بحزاني نت

مواقع مختارة

منوعات أيزيدية / رافي زيوان

ان تشابك الامور وعلاقتها ببعض دفعني لاعنون مقالي بمنوعات أيزيدية ولان كل ما يحدث معنا كأيزيديين هو نتيجة تشابك بل أختلاط الامور عندنا بشكل كبير الذي جعل بدوره مقالتي عبارة عن تشابكك من التساؤلات والاستيضاحات...!؟

قمنا يوم أمس انا وأصدقاء بحضور مراسم عزاء أحسان فتاحياني الذي أعدم يوم الاربعاء الماضي في مدينة سنندج في ايران حيث كانت الجمعية الكردية في ستوكهولم قد وجهت دعوة رسمية لنا ( كأيزيديين ) لحضور مجلس العزاء...؟

حاجي أحمدي ورفاقه الذين وجهوا لنا الدعوة هم نفسهم كانوا اوائل من حضر مراسيم العزاء الذي كنت قد أقمته في بيتي ( جنوب ستوكهولم ) عن روح شهداء معمل النسيج ايام الهجمة البربرية على الايزيدين

كما انني على علاقة شخصية طيبة مع مجموعة من مثقفي وكوادر حزب الحياة الحرة …. الذين كانوا قد
شاركوا بفعالية في المظاهرة التي أقيمت في وسط ستوكهولم بعد تفجيرات آب الاسود بعد مأساة كرعزير
و سيبا شيخ خدرى …. كل ذلك موثق بالصورة والصوت ـ فيديو مع كامرة ديجيتال

يوم قمنا بالمشاركة في التظاهرة التي أقيمت في وسط ستوكهولم بعد أحداث آب الاسود ـ تفجيرات مجمعي كرعزير وسيبا شيخ خدري ـ التي كان المفترض ان يشارك فيها مئات الايزيديين خاصة من مدينة بورلنكي القريبة من ستوكهولم قياساً لباقي المدن التي يقطنها الكثير من الايزيديين...!!؟

لكننا فوجئنا بأن غالبية الايزيديين لم يحضروا للمضاهرة لان ال ( بككة )سيرفعون صور وشعارات تمثلهم او ان ال بككة يستغل ذلك للدعاية لنفسه …؟؟

اين كانت يومها الاحزاب الكردستانية الاخرى بل حتى الحزب الشيوعي الصديق او حتى أعضاء
لهذه الاحزاب ..!!؟

ممن كانوا مئات المتظاهرين؟؟

عدانا نحن سكنة ستوكهولم لم يحضر غير عدد يقل عن اصابع اليد الواحدة من الايزيديين الذين وعدوا بالمجئ... وباقي المئات كانوا من اكراد تركيا وايران … الم تكن اكبر لافتة تمثل صور عديدة لضحايا التفجيرين هي الطاغية على كل شئ حيث ان كل من مر من قرب المظاهرة سأل وتسائل من هم الضحايا ومن هم في الصورة ولماذا قتلوا...هذه الصورة التي طبعت بشكل رائع مع صورة أخرى تمثل الطاؤؤس كرمز للايزيديية التي كبرت وطبعت على حساب صديق من اكراد أيران هو نفسه من دعانا يوم امس لمجلس العزاء........!!؟

وقتها علمت ان الايزيديين في مأزق كبير وخطير حيث ان الايزيدي لايقبل ان يتظاهر معه البككة وينتقد البارتي ولايريد الايكتي … ولا يمكنه اقامة علاقات مع الاحزاب العربية عامة والاسلامية خاصة وأصبحنا نحس ان لاهوية لنا نخاف من المجهول … الايزيدي المحسوب على البارتي لايمكنه ان يخرج عن خط حزبه ونفس الشئ مع الايزيدي الايكتي لايمكنه الخروج عن خط حزبه ( رغم ان الحزبين المذكورين يحكمان المناطق الايزيدية ويتحملان ايجابية وسلبية الوضع فيها )..؟

انطلقت مظاهرات قل نظيرها في العمادية ومدن كردستانية أخرى.. رغم حزننا الشديد على اهلنا في سنجار وقتها غير انني فرحت بتلك المظاهرات خاصة في العمادية..... هل سيقول الايزيدي الذي لاينظم للبارتي ان المظاهرات دعاية للبارتي ويقف موقف سلبي منها !!!!!!؟

ام سيقول آخر ان الندوة الجماهيرية التي عقدت في شمال ستوكهولم بدعم من حكومة الاقليم هي دعاية لحكومة الاقليم ….كنت قد حظرتها أيضاً مع مجموعة من ايزيدي ستوكهولم....!!!؟

أقول لكل الايزيديين اينما كانوا قي كل انحاء العالم الا يجدر بنا ان نراجع نفسنا مما نخاف وماذا بقى لنخاف عليه .. ماذا نريد ومن نحن حيث لانقبل من يتظاهر معنا ولانقبل من يعمل بتعليمات حزبه ولا أحد لنا من دول او منظمات او احزاب حاكمة في أوربا يدعمنا كغيرنا من الاقليات...وعندما نسمع بضهور حركة او حزب ايزيدي لانسمع غير الانتقادات والتحليلات الهدامة التي لاتصب في المصلحة العامة لنا كأقلية,,,,؟

متفقون نحن جميعا ان هذه الاقلية مهظومة الحقوق بحاجة لخصوصية ثقافية ودينية واجتماعية في مناطقها مع تمثيل سياسي يتناسب وحجمها العددي وموقعها الجغرافي المهم والستراتيجي...؟

غالبية الايزيديين من المهتمين بالسياسة وأخواتها قرأ خبر … اقتباس
سركيس اغاجان لجريدة ناشيونال الاماراتية؛ الاموال التي تصرف على مساعدة المسيحيين العراقيين)
هي اموال حكومة اقليم كردستان)؟

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,363560.0.html
ليس هذا فقط بل يطالب بحكم ذاتي وهو جالس في أربيل … في الوقت الذي يخاف الايزيدي الذي يعيش في أعرق بلد ديمقراطي وهو السويد من حظور مظاهرة بعد مقتل المئات من اخوتنا وأخواتنا في شهر آب الاسود ذاك … بحجج تجعلنا أصغر وأصغر ..!!؟

وكان في نفس فترة( موضوع اغاجان) ان تمت الموافقة على قانون الانتخابات وما تلاها من موقف أيزيدي موحد تقريباً رغم اختلاف اتجاهاتهم السياسية بأن القانون ظلم الايزيديين ولم يعطهم حقهم ,, رغم قناعتي الشخصية بأن المقاعد الخمسة او اكثر مهمة لكن الخدمات التي يحتاجها المواطن الايزيدي في مناطقه المهملة أهم... فبعودة لمقالة كان قد كتبها الاخ والزميل حسين حسن نرمو الذي كان سيكون عضو برلمان أقليم كردستان لو كان اعضاء قائمة التغير لازالوا بين أحضان الاتحاد... مقاله الذي كان بعنوان
( عشرات القرى الأيزيدية لا تساوي قرية مسيحية )

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=121973

أقول للاخ حسين وباقي مسؤلينا الايزيديين سواء البارتي او الايكتي هل من احد قد سأل وتساءل من الذي ضحى اكثر ومن الذي قدم تضحيات أكبر,,,, من هدمت قرآه ومن اعطى شهداء بالمئات ومن رُحل قسراً من أجل الحركة التحررية في كردستان ليتم بناء قرى بأموال حكومة الاقليم لفئة معينة دون غيرها..! وكلما كان الموضوع بين الايزيديين وغيرهم يكون الايزيدي مظلوم... لماذا؟

يجب ان نتوقف جميعنا ونمعن النظر بما مضى وما هو قادم …!!!؟

وكلما كان يطالب أحد من الايزيديين بالاهتمام بالمناطق الايزيديية خاصة في مسألة البنية التحتية كنا نسمع نفس الاغنية من ان مناطقنا تتبع الحكومة المركزية او انهم بأنتظار تطبيق المادة 140 او غيرها من الاعذار التي هي حقيقة اقبح من الذنب !!؟

فمن نعاتب هل نعاتب انفسنا …..؟

ام نعاتب مسؤلينا السياسين …..؟

انا عن نفسي احترم رائي كافة سياسينا بالعمل ضمن تعليمات احزابهم لكن ما هوة غير مفهوم هو ان تقدم هذه الاحزاب,,, المتمثلة بحكومة الاقليم خدمات بملايين الدنانير لفئة لم تقدم عشر بل أقل مماقدمه الايزيديين ولا يحرك سياسيينا ساكن لاننا كلنا نعلم ان حقنا وحقوقنا في كردستان ولن نظمنها دون مطالبة ودعم من سياسيينا ..فعندما يطالب الايزيديين بحزب خاص بهم نسمع عجائب الحديث من ان الايزيديين يريدون حزب ديني خاص لايختلف عن الاحزاب الدينية الاسلامية المتطرفة رغم ان تلك الاحزاب المتطرفة لم تمُنع من العمل الحزبي في كردستان او عربستان ونفس الشئ مع المسيحيين الذين يحصلون على دعم خدمي ,,من بناء وغيره ,,, اعلامي قنواة تدعمها حكومة الاقليم ,, وحرية دينية ,, اليكم أقتباس من الرابط الاول للقاء سركيس اغاجان حيث انـــــــ؟

ومهما كان من مردود لمشروع الحكم الذاتي، فقد أثبت السيد أغاجان بأن دوافعه دينية. فقد قال، "أنا متدين جداً" إذ لدي الالهام من الروح القدس لأي شيء أقوم به، فأنا لا أُخطط مطلقاً، إن السيد المسيح هو الذي يخطط الأشياء في شخصي. وأضاف، في كثير من الأحيان عندما أُخطط شيئاً ما في ذهني ينصحني الروح القدس بعدم القيام به.
"إن ذلك قد يظهر بأنه ضعفاً بالنسبة للسياسي، لكن بالنسبة لي أعِدَه قوةً‘‘
انتهى الاقتباس".

نوجه ندائنا لكافة المسؤلين الايزيديين في بغداد وخاصة المقربين من الاتحاد الوطني والذات من مام جلال من اجل أعادة النظر في حصة الايزيديين فأما كوتا تتناسب وحجمهم الطبيعي او بدون كوتا لان مقعد واحد هو ذر الرماد في العيون لاغير … كما اننا لم نقرأ اي تصريح رسمي لاي حزب يشجب فيه اعطاء الايزيديين مقعد واحد عدى الحزب الشيوعي العراقي وان كان بشكل خجول حيث يذكر الاقليات
دون الاشارة للايزيديين
http://www.al-nnas.com/phpPETITION3/index.php

نقطة أخير أود الاشارة لها ان كافة المكونات العرقية والدينية قد حصلت على دعم مباشر غالباً وغير مباشر أحيانناً من حكومة الاقليم بشقييها ـ الحزبين الرئيسين ـ معاً او كلٌ على حدا وكان آخرها لقاء مام جلال مع وفد من حزب الاحرار الكردي الفيلي
http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=51413

ولم نلحظ اي اهتمام من أية جهة كردستانية بالتطلعات الايزيدية بأنشاء حزب او حركة تمثلهم خاصة ان الحركة الايزيدية المستقلة يمثلها شخصيات أيزيدية معروفة بنضالها الطويل على الساحتين الكردستانية والعراقية … فهل من مجيب …!!؟



رافي زيوان ـ السويد

0 التعليقات:

.:: ترجم المدونة ::.

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

أرشيف رافي زيوان

آخر المواضيع

نتاجاتنا

توقيت ستوكهولم

المتواجدين حاليا