بحزاني نت

مواقع مختارة

استاذ جامعي ايزيدي يفرض خمسة كيلو غرام ذهب مؤخر زواج على زوج ابنته..!؟

بداية احب ان اوضح ان ما دفعني لكتابة هذه الواقعة الحقيقية هو ان البداية كانت مع الخمسة كغم ذهب لكن ما تبع ذلك دفعني ومنذ سنة لمحاولة احتواء ما حصل ويحصل عسى ان نمنع مشكلة قد لايهم السادة القراء تفاصيلها بقدر ما يهمني رأيهم في الكيفية التي يجب ان نعمل بها في هكذا حالات حيث ان الذي يستغل زواج ابنته هو استاذ جامعي في جامعة دهوك يتصوره البعض الكثير انه قدوة لنا في كل شئ ( انا كنت احدهم )وليس انسان بسيط من اهلنا في القرى او حتى المدن ممن لم تسمح لهم الظروف بالتعلم او دخول المدرسة ….؟


فبين الحين والآخر نقرأ موضوع او شكوى ممن اكتوى بتقاليد المهر وتبعاته او انتقاد لأهل


المسؤلية من السيد الامير او سماحة البابا شيخ او غيرهم ممن يتحمل المسؤلية …. اما ان يكون مؤخر الزواج خمسة كغم ذهب او غيره فهذا ما لم يتطرق اليه احد لسبب بسيط هو ان هذا الشيء لم يحدث في المجتمع الايزيدي بكل اطيافه سواء في بعشيقة وبحزاني او ولات شيخ او بين القائديين او الدنا والهويريين ولاحتى في جبل سنجار حيث نسمع احياننا عن ارتفاع المهور هنا وهناك....؟


ففي صيف 2007 تم عقد زواج كل من ( سليم خليل حسن ,,و,, لليان لازكين باراني )في محكمة سميل فأذا بالسيد والد الفتاة ( الاستاذ الجامعي لازكين باراني )يفاجئ العريس الذي جاء من اوربا بانه سيكتب مؤخر زواج قدره ( 5 ) كغم ذهب حيث لم يترك امام الرجل غير القبول حيث انه لم يعي ما يقصده قريبه الاستاذ وقتها لكن ما حصل بعدها من طلبات يعجز عنها اي مهاجر حتى لو كان قديما في اوربا او صاحب مهنه او غيره من ذلك ,, فما بالكم ان كان العريس تحت طائلة الدين كل هذا والاستاذ الجامعي يعلم بذلك بل اصر على كمية من الذهب ( المهر ) لا يرضى بها عدو ,,,, والأدهى من كل ذلك طلبه حفلة زواج فخمة وغرفة نوم ايطالية وغيره من الامور التي قد تكون لاتهم السادة القراء بقدر ما تعبر عن الطريقة التي يفكر بها الاستاذ وزوجته المتعلمة والتي هي ايضا معلمة في محافظة دهوك... ؟

فمن نعاتب السيد الامير على ذلك ام سماحة بابا شيخ ام المجلس الروحاني ام المراكز الايزيدية ,,,,ام نعاتب اهل الامر وهنا اقصد الآباء وخاصة المتعلمين منهم....؟


قد يتسائل البعض ان الوالدين يريدان ضمان حقوق ابنتهما ( وان كان ذلك ليس من تقاليدنا واعرافنا السائدة كأيزيديين ) ...؟


فارد واقول هل يوجد مصلحة في زواج بدايته نوايا غير طيبة مع شروط تعجيزية لدرجة اثقلت كاهل العريس ( الزوج )الذي اجبر على التنصل من ديونه التي تتحول اوتوماتيكيا على الكفيل الذي هو قريب للطرفين ( العريس والاستاذ )وفي نفس الوقت تثقل حياة العروس التي تعيش مع رجل اجبر على امور اكبر من طاقته ….؟


هنا يتسائل البعض الكثير اين اهل العريس … اهل العريس ومداخلات السادة القراء,,, ستكون الجزء الثاني والاخير من هذا الموضوع المطروح على السادة القراء عسى ان يفيدونا في حل مشكلة بدأت تكبر بكبر زمنها حيث كانت صغيرة في صيف 2007 لكن افرازاتها بدأت تنعكس على عوائل العريس والعروسة الذين هم اقارب ايضا,, وتكبر شيئا فشيئا ,,,,,, وأعد السادة القراء بايضاح كل ما غير واضح لهم مع الشكر والاحترام ,,,,,,رافي زيوان

.:: ترجم المدونة ::.

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

أرشيف رافي زيوان

آخر المواضيع

نتاجاتنا

توقيت ستوكهولم

المتواجدين حاليا